سكن طالبات جامعة الملك عبدالعزيز

( بقلم صديقتي في السكن )
طالبات جامعة الملك عبدالعزيز في جدة
|Haifaa|

http://www.dd-sunnah.net/forum/attachment.php?attachmentid=9479&d=1249230959

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي اتمنى ترسلوا شكواي لكل من تعتقدوا بيده أن يساعدنا - نحن طالبات السكن الداخلي -فرع الشرفية

و انصحوني الى من ارسلها.. واعطوني الايميلات والارقام

مشكورين مقدماً


بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة مديرة إدارة الخدمات العامة

تحية طيبة وبعد،،

إسمحي لي بأن استقطع من وقتك القليل..
فــ أنا الموقعة أدناه أقدم شكوى على السكن الداخلي للطالبات بفرع الشرفية
ملتمسةً منك المساعدة والمشورة،،

- من ناحية الاكل:
أولاً /
المقصف لا يفتح أبوابه إلا الساعة الثالثة عصراً ويغلق الساعة التاسعة ليلاً حتى في الأجازة الأسبوعية.
ولا يتوفر فيه كل شي من ناحية المأكولات
لا يوجد غير الشيبس والبسكويتات والمشروبات الغازية،،
بالأحرى: اي شئ (معلب)! ومن مكوناته (المواد الحافظة)!
أما التي تنتهي صلاحيتها في بضعة أيام غير موجودة.. ويتحججون بخوفهم من فساد المأكولات قبل بيعها!

والأسعار مرتفعة
فالذي يباع في البقالات بريال يباع هنا بــ ثلاثة ريالات ومضاعفاتها!
ويقولون: نحنا لازم نستفيد!

هل هذا من حقهم؟
الا يجب ان يكون هناك تسعيرة مختومة من قبل الجامعة؟


ثانياً /

المطعم الذي بالسكن يقدم ( وجبة الغداء ) فقط .

وقد تحدثت مع احدى الإداريات وطالبت بالثلاث وجبات
فــ قالت لي: الطالبات لا يردن غير وجبة غداء! وقد عملت استبياناً لهذا الموضوع.
فأجبتها: أين الإستبيان أنا لم أره!
قالت لي: عملته السنة الماضية.
فأجبتها: ولكن رغبات طالبات السنة الماضية قد تختلف وتتعارض مع رغباتنا!
قالت: هذه الوجبه تأتي من شركة نحن متعاقدين معها.. لن أخاطر وأطالب بوجبة يحتمل أن لا تؤكل وتخسر الشركة! كذلك انتي لن تستيقظي من نومك في وقت مبكر لتأكلي الفطور!
فأجبتها: ألا يفترض بنا اساساً الإستيقاظ مبكرا لنصلي صلاة الفجر؟! ونباشر الأستعداد لذهابنا للكلية في الوقت المحدد؟!

للأسف لم احقق شيئاً من محادثتي معها.

مع ملاحظة أن/
وجبة الغداء لا تكفي كل الطالبات!

يوم امس مجموعة كبيرة من الطالبات < منهم أنا !

لم نفطر <
لان المقصف لا يفتح الا الساعة الثالثة عصرا بالاضافة لعدم وجود ما يصلح اكله كفطور!
ولم نتغدى <
لأن الاكل بالمطعم لم يكفي لجميع الطالبات بالسكن! ولا يمكننا طلب غداء من المطعم لان السائق غير موجود.
ولم نتعشى <
لان العشاء يجب ان تتطلبيه وقت العصر حتى يجلبه السائق بعد المغرب وبنقودك انتِ طبعاً!

وهذه مشكلة بالنسبة لي!! لعدة أسباب:
السبب الأول: أنا لم اعتد المأكولات السريعة.. ففي عائلتنا نظام اكلنا صحي وانا احبه ومعجبة به واريد ان استمر عليه واطمح ان ادخل احدى الكليات الصحية مثل ابي واخوتي.

السبب الثاني: المأكولات السريعة ستكلفني الكثير من النقود لو أنني اشتريت منها كل ليلة..

وهذا ما يجعلني اضع سبباً ثالثاً ! وهو :

لا يوجد صراف آلي بداخل السكن أو بداخل الكلية < فرع الشرفية

ولأنني من المنطقة الشرقية وأهلي جميعهم يعيشون هناك..
يصعب علي أن أطالبهم -كما يصعب عليهم- السفر الى هنا وصرف النقود الكثيرة مقابل نقود قليلة احتجتها!!

فمن أين لي ان أأتي بالريالات متى ما أحتجتها؟؟

فلم أعد أشتري من المقصف إلا قليلاً < نظراً للأسعار المرتفعة وعدم مناسبة ما يبيعونه مع نظامي الغذائي
ولا أتعشى مطلقاً < عملاً بالمثل القائل: احفظ القرش الأبيض لليوم الأسود

كما لا يوجد فرن نستطيع الطبخ عليه!
يقولون لنا : ممنووووع!!
وممنوووع على الطالبة ان تشتري فرن صغير بالكهرباء خاص بها ايضاً


هل هذا صحيح؟؟
ومع هذه الظروف ماذا تنصحيني أن أفعل؟؟

.
.
والله العظيم وربي على كلامي شهيد
أنا قاعدة اكتب هذه الرسالة وأنا جوعانة وما أكلت من يوم أمس!!
والسبب؟؟
السيناريو تكرر اليوم
الغداء خلص وقبله خلصت الصحوون!!
والمقصف مغلق!!
.
.

- من ناحية الغرف والخدمات الأخرى:

الغرفة الواحده تتشاركها ثلاث طالبات او اربع
ولكِ ان تتخيلي الوضع في هذه الغرف الصغيرة!
فبعض الطالبات < قليلات الحظ!
يناموون على الارض!
ولا يتوفر لهن دولاب او طاولة دراسة!


انا وزميلاتي في شقتنا مجموعنا 12 بنت! موزعين على 4 غرف!
ونشترك في حمامين فقط!
وواحد من الحمامين المغسلة خربانة.. ما يتصرف الماء منها ويظل يتجمع فيها!

غير ان الغرف لا يوجد بها قفل!
ويقولون لنا: ممنوووع!

أممنوع علينا الشعور بالخصوصية؟
أممنوع علينا الحفاظ على اغراضنا من العبث بها عند ذهابنا للكلية؟
والحفاظ على انفسنا من المواقف المحرجة
لان المشرفات يدخلون علينا في اي وقت ( وبدون طرق الباب )


كذلك لا يتوفر لنا غرفة لغسيل الملابس
لا يوجد غسالات ولا يوجد مجففات.. او حتى مناشر لنشر الغسيل!

البنات يشترونها ويجلبونها معهم!
انا لم اكن اعلم بهذا..
ولذلك انا اغسل ملابسي عندما تشفق علي احدى الطالبات وتسمح لي باستخدام غسالة ملابسها!!


كما انه سبق وانقطع عنا الماااء!!
لليلة كاملة حتى صباح اليوم الثاني
يا إلهــــي..
ذهبنا للكلية وكل واحده فينا مشحونه غضبا على الكلية والسكن!
استشعرنا هذا الغضب مع الحنين لبيتنا و اهلنا!

و لا يتوفر لنا معمل حاسب او انترنت في السكن الداخلي
وكذلك في الكلية!!
الدروس العملية في مادة ( مهارات الحاسب ) ندرسها نظرياً !
واعتقد انه لايخفى عليكِ اهمية الحاسب والانترنت في مجالات حياتنا - الدراسية خاصةً!

للتو تذكرت موقف حصل لي أنا وزميلتي بالغرفة..
زميلتي صديقة امها ساكنة هنا بجدة
فاتصلت عليها وطلبت منها توصل لنا أغراض نحتاجها
لكنها ضيعت موقع السكن فتأخرت ووصلت بعد الساعة 9 بالليل
ورفضوا المشرفات يدخلوا الأغراض وقالوا بعد الساعة 9 بالليل ما نفتح الباب!

وصار نقاش بيني وبين احدى المشرفات:
قلت: أنا لا أعيب على نظام السكن.. النظام يوضع للحفاظ على السلامة والأمن وهذا شي ايجابي جداً
في نفس الوقت نحنا الحين محتاجين هذه الأغراض.. فأنا وزميلتي نقترح تفتشوها وبعدها نستلمها؟!
قالت لي: آسفة ما أقدر! تستلميها بكره الصباح.
وباءت كل محاولاتي معاها بالفشل!!
( انزعجت مرره ) وما استفدت شي ابداً من كلامي معها.
الاغراض ظلت مع الحارس.. والعشاء راح علينا!

لا الأغراض متوفرة بالسكن وولا سمحوا ندخلها!
( شر البلية ما يضحك!! )

( سكن الطالبات الداخلي الجامعي ) < يا ترى ليش اسمه كذا؟!
لانه/
سكن .. ويفترض بالسكن فيه كل ما تتطلبه العيشة الكريمة! والهدوء والاستقرار
طالبات .. نحن طالبات علم ،، ( اطلب العلم ولو في الصين )
داخلي .. كذلك.. نحن البنات وضعنا واحتياجاتنا تختلف عن الأولاد
نحنا ما نقدر نطلع ونعتمد على انفسنا ونجيب اللي نحتاجه لين عندنا!
نحنا ما نقدر نخرج ابداً في أي حال من الأحوال إلا إذا جا ولي أمرنا!
جامعي .. وهنا يفترض كل الأمور اللي تستلزمها الدراسة الجامعية .. مهيئة لنا نحن الطالبات!!

هل هناك من يخالفني الرأي؟؟

إذاً .. ألا يجب ان تكون هذه الخدمات متوافرة بالسكن الداخلي للطالبات؟

هل دراستنا هنا تستحق كل هذا العنا ا ا ا اء؟!

هل لكِ أن تجيبي على تساؤلاتي وتساؤلات زميلاتي بالسكن؟؟

أنا انتظر ردك على أحر من الجمر!!


هنــــــــا انتهى كلامها



أعضاء وزوار مدونتي الحبيبة ....

والله ان الرسالة السابقة ليست الا قطرة من بحـــــــــر ...

نحن فتيات جامعيات ولسنا طالبات في المرحلة الابتدائية نجد التهزيء والمعاملة السيئة وكأننا أطفالا ...

أليس من حقنا العيش بكرامة ..

ألا تكفي غربتنا ؟؟
ألا يكفي حنيننا لأهلينا وذوينا ؟؟؟

لماذا يجوعوننا ويأكلوا هم ؟؟
لماذا يبكوننا ويضكحون هم ...؟؟

لماذا ؟؟؟
اقسم بالله .. أشعر بأنني مغتربة خارج السعودية ..

ولستُ في جدة ...


في بعض الأيام وحين يبلغ منا الجوع أشدّه نظطر بالاتصال بأحد السائقين الخاصين بالسكن الذين يوصلوننا الى الجامعة .. وياليتنا لم نتصل

أصبحوا يستغلون الفتيات لنواياهم السيئة .. للأسف ارقام صديقاتي الضحايا أصبحت لديهم

صديقاتي طلبوا منهم كي يرسلوا لنا الطعام والاشياء التي نحتاجها مع اصدقائهم والامن يدخلها .......

رغما عنا


لاننا جائعون

فالطبخ ممنوع
والمقصف مقفول

اصبحنا نضع الاندومي في الغلاية فهو غدائنا وعشائنا

اشتقت للقهوة والحلويات
اشتقت للشاي والمعجنات

اشتقت لطعام البيت
اشتقت لعائلتي


بعض صديقاتنا في الجامعة حينما عرفوا مأساتنا في السكن احضروا لنا غداء من المنزل

والله اننا فرحنا به فرحا لايعلمه الا من يتألم مثلنا ...

اللهم استر على كل من ساعدنا واحضر لنا طعاما وهو لايعرفنا
اللهم ارزقهم وافتح لهم ابواب رحمتك
اللهم اسعدهم سعادة لايشقوا بعدها ابدا
اللهم اقضي حاجاتهم
واسعد قلوبهم ...



15 التعليقات :

100 يقول...

والله شي يقهررررررررر
ولكن ماباليد حيلة وان شاء الله اني احاول بقدر المستتطاع نشرها لعل وعسى ان تصل لأحد المسؤلين ويشوف حالتكم
والله يعينكم ويسرلكم ابناء الحلال..

Unknown يقول...

أولا أشكرك على طرح مثل هذا الموضوع الذي يحمل بين طياته معاناة أخواتنا في سجن الجامعة ... نعم أسميه سجن وليس سكن ... وإلى متى يظل الحال هكذا ..أقول أنشري معاناتك حتى يسمعها الكل وأنا بدوري سوف أنشرها بطريقتي الخاصة ... شيء غريب ومقزز وتعامل غير إسلامي وغير راقي , أخواتي أحسست بمعانتكم وتألمت كثيراً ... وسؤالي هنا / هل تريد جامعة الملك عبدالعزيز أن توفر سبل الراحة والجو المناسب لطلابها ؟؟
لا أعتقد ذلك , إنه أسلوب التطفيش واللا مبالاة ..
الكلام يطول .. تحياتي

Unknown يقول...

شقاوي : جزاك الله خير احنا حاولنا اننا ننشر لكن الكل كان يصد عننا بحكم اننا طالبات .. نتمنى من الجهات الاعلى منا مساعدتنا ..


أبو الياس : انا التي أشكرك .. فوالله حينما طرحت هذه المعاناة في مدونتي من بعد طرحها في منتدى الجامعة لمدة اسبوع...

تمنيت ان ارى ردا لك ومساعدة منك .. لعلمي بمكانتك .وطيب اصلك

اعتبرنا اخواتك .. وابذل جهدك ونحن لن ننساك من دعواتنا
والله ان حالنا يندى له الجبين

بوركت وبورك مسعاك

غير معرف يقول...

يأسفني ان هذا الوضع هو وضع اخواتنا في جامعتنا
لقد سمعت من بعض طالبات السكن بعض الامور لكن ظننت ان المبالغة شابتها..
اخشى ان الامر تعدى كونه حرص على الطالبات حتى صار عدوان واضهاد
بالتأكيد لن نصمت على حقوق اخواتنا وسنحاول من اجلهم فلا ذنب لهم إن اضطرتهم الحياة والسعي للعلم الى ترك اهليهم وبيوتهم والعيش في سكن الجامعة الذي حسبوه ملاذاًامنا فوجدوه سجناً محاصراً
اشكرك اخيتي على المبادرة ..
فتو..

CrEaTiVe يقول...

الآن اقتنعت بموضوع حقوق المرأة .. :P ..

وبعدين أنا كنت أذكر انك من الطائف مش الشرقية .. :S ..

على أي حال .. بالنسبة للأولاد .. أنا أعرف انو كل يوم سبت من الساعه 9 الى الساعه 12 مسموح لنا اننا نقابل مدير الجامعة .. <--- تخيلي طلاب الجامعة عشان يقابلوا المدير لهم بس 3 ساعات .. بالله ايش تسوي الـ 3 ساعات هذي ..

المهم .. انتوا البنات ما أدري كيف الوضع عندكم .. بس حاولي تسألي وأنا بشوف اذا كان فيه أوقات محدده تقابلوا فيها مدير الجامعة وتطرحوا عليه مشكلتكم ..

وربنا يعينكم ..

* ملحوظة .. دخلت سكن الطلاب في أبرق الرغامة لزيارة أحد الأصدقاء .. السكن أفضل بكثييييييير مما ذكرتيه .. فكل طالبين يتشاركان غرفة .. لدى كل واحد سرير ومكتب ودولاب .. ويتشاركان في الثلاجة ..

بالنسبة للحمام لا أدري ..

لكنـ كان الوضع مقبول نوعاً ما ..

وربنا يوفقكم ويرعاكم .. :) ..

Unknown يقول...

حياكم الله جميعا ..

اخي CrEaTiVe : يبدو انك لم تنتبه فالشكوى بقلم صديقتي من الشرقية
اما اناا فلستُ من الشرقية ..
بخصوص سكن الطلاب فهو جيد وايضا سكن الطالبات بالسليمانية كذلك ...
اما نحن طالبات سكن الشرفية حالتنا مأساوية جدا ..

وكل غرفتان تتشارك في حمام واحد .. وكل 4 غرف تتشارك في ثلاجة واحدة في المطبخ .. ولك ان تتخيل مدى نظافتها =)

غير معرف يقول...

حبيبتي هيوف
انا اعرف بذا الشي كلو واتذكر لمن قلتي لنا واحنا في الكلية وبجد انا انفجعت
بسسسس ماتصورت انو الحال بذا الشكل مرررررة احسو زايد
حبيبتي انتي وصديقاتك لاتسكتو عن الموضوع ذا
الرسالة نفسها اكتبيها واكتبي اسمائكم وارقامكم الجامعية وارسلوها للدكتور اسامة بن صادق وذا ايميلو على ما اضن almodyr@kau.edu.sa

دعواتي لكم
ســـآآآروؤون>> كنت معاكي في E لفل 2

SAMAR يقول...

بصراحة انا اقدر معاناتكم
ولازلت ابحث عن طريقة للوصول لاحد المسؤولين لانني ارغب فعلا باخد حقوق الكافتريا كاملة
والى الانلم اجد الرد المناسب

غير معرف يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله ...
انا طالبة خريجة هذا العام وكنت قد وضعت نصب عيني و اتخذت قراري اني اريد قسم علم النفس في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وانا من المنطقة الشرقيه لا اعلم والله ماذا اقول لكن اتمنى ان تتحسن الاوضاع ويصل الصوت لمن يستطيع القضاء على كابوسكم اخواتي ..
لا انكر لقد دب في نفسي القلق بشأن هذا الموضوع لكن اتمنى لي ولكم الافضل وباذن الله يتغير هذا الحال المزري في الشرفيه وترتقي كغيرها ...
هههههه x___x صراحةً عندما قرأت مناشدتك اختي الكريمة هذه تمنيت ان لا اكون من طالبات سكن الشرفيه X_____x
اتمنى الله ان يغير حالكم للافضل ويعينكم ...
والله خير مُعين (F)

غير معرف يقول...

انا ابغى التحق بسكن الجامعه بصراحه الكلام الي قراءتو ابدا ما يطمن ياالله في الحد يعاااني يهدي الطريقه وحنا جالسين عند اهلنا ونتدلع ومانبغى ناكل من جد الله يعينكم وان شاء الله قبل مااتخرج يكون اتحسن الاوضاع ياااارب(يارب انك تستر على البنات الي في سكن الجامعه كلهم ياااارب

м7ταᴊĸ يقول...

آشكرك ع صرآحتك ..

بجد كلامك مؤثر ويحكي قصة معاناهـ ..
آنآ بنفس الجآمعه وبنفس السسكن وبعد هالحكي ندمت اني قدمت ع السكن بصصرآحهـ . .

كل اللي اقوله / ربي يكتب لك التوفيق ..

غير معرف يقول...

الله يعينك حبيبتي بجد قصتك مؤثره ماأقول إلا الله يعينكم يارب أنا حضرت مؤتمر لمدير الجامعه في بداية السنه كانت وحده من بنات السكن تشكي من الوضع في الأخير صارت تبكي وربي حزنا عليها أبغى أقولك لا تسكتون عالوضع هذا اللي مايرضي أي إنسان يحس وله قلب وتواصلي مع أي مسؤوول يقدر يساعدكم وربي يوفقكم
أختك نوره طالبة سنة تحضيريه

غير معرف يقول...

الله يفرج لكم

غير معرف يقول...

لاحول ولاقوة الا بالله
سديتوا نفسي عن السكن ماوصلني عنو الا الخير
وش هالملف الاسود اللي انكشف
الله يستر مايكونوا كل فروع عبد العزيز بهذي السمعه

غير معرف يقول...

تعليقاتكم في 2010 ونحن هلأ في 2013
أتمنى تغيييييييرت الاوضاع الرديه

إرسال تعليق

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة في المكان قبيل الرحيل ..